دليلك
أخر الموضوعات

دليلك.. للحفاظ على سلامة قلبك أثناء الصيام

كتبت: ولاء إبراهيم

يتبع الإنسان بعض العادات الخاطئة أثناء صيام شهر رمضان، وهناك عادات قد تتسبب في مخاطر إذا كان الإنسان يعاني من مشاكل صحية في القلب، فمن أجل سلامة مرضى القلب،  وتجنب أي خطر عليهم أثناء الصيام، فعملنا على تقديم أهم التعليمات التحذيرية والنصائح الإرشادية أثناء الصيام، كما ذكرها لنا الدكتور “نصحي زكي يوسف” استشاري القلب والسكري بأسيوط، ورئيس الجمعية المصرية للقلب والسكري، بموقع “لايف ويب” أهم التعليمات لسلامة مرضى القلب أثناء الصيام.

  • هناك بعض الأعراض إذا شعر بها مريض القلب أثناء الصيام، خصوصًا المرضى الذين لديهم هبوط في عضلة القلب، كالشعور بنهجان شديد جدًا، وصعوبة التنفس، فلا بد من تناوله للسوائل، والذهاب للمستشفى، أو أقرب طبيب مختص بالقلب.
  • أيضًا إذا شعر المريض بألم شديد في منطقة الصدر فى المنطقة من فوق السرة إلي الفك، والتى نطلق عليها منطقة القلب، إذا حدث فيها أي ألم واستمر لأكثر من 5 دقائق فلا بد من مريض القلب في هذه الحالة أن يفطر، ويضع قرص تحت اللسان من الداينيترا “Dinitra” 5 ملي، بحيث إنها توسع شرايين القلب، ويبدأ الأكسجين يتدفق، ويكون أكثر في عضلة القلب.
  • لا بد أن تكون كمية الطعام في وجبة الإفطار معتدلة، وعدم الإسراف فيها، والاهتمام بالسوائل وخاصة المياه.
  • الإمتناع عن المخللات والأطعمة المالحة والتقليل من السكريات مثل: “القطايف والبسبوسة والكنافة”، فعلى المريض أن يتناول كميات قليلة منها، وتجنب الإسراف في أصناف الحلويات؛ كي تتمكن المعدة من الهضم بشكل أفضل .
  • تجنب الدهون في الأطعمة، ونزع جلد الطيور، والابتعاد عن الوجبات الجاهزة؛ لأنها تحتوي على ملح وبهارات كثيرة، فعلى مريض القلب أن يتجنبها في رمضان.
  • تناول تمرتين عند الإفطار فهى من الأشياء المفيدة، وسنة أيضاً.
  • ضرورة تناول السوائل وليس العصائر؛ لأن العصائر الثقيلة كالمانجو والجوافة وقمر الدين، تحتاج لفترة كبيرة فى الهضم، فأفضل شيء على الإنسان وخاصة لمريض القلب، هو بدء فطاره على السوائل الخفيفة مثل الكركدية أو الليمون أو التمر هندي؛ لأن المشروبات الخفيفة امتصاصها يكون سهلًا جدًا، بحيث إنها تشعر الشخص بسرعة في خلال دقائق بزوال العطش وإجهاد الصيام.
  • الصلاة قبل تناول الوجبة الرئيسية  للفطار مفيدة لراحة المعدة، ثم تناول الوجبة التي يفضل احتوائها على طبق السلطة، والتقليل من الخبز والمكرونة والأرز.
  • الاهتمام بالسوائل طوال الفترة من الفطار إلى السحور، مهم جدًا في وجبة السحور، بالإضافة إلى الاهتمام بالسوائل والخضروات الطرية كالخيار والطماطم، ويُعد الفول من الوجبات المفيدة المغذية؛ لأنها تساعد على  إحساس الشبع لفترة طويلة.
  • يفضل تأخير السحور خاصة لمرضى القلب، فكلما تأخر السحور، ساهم هذا في تعدي يوم الصيام بسهوله ويسر.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق