دليلك
أخر الموضوعات

دليلك .. للمساعدة في المذاكرة و الاستيعاب بشكل أفضل

كتبت: ولاء إبراهيم

فرضت علينا أزمة كورونا عدة إجراءات احترازية زادت من العبء على الطلاب في مختلف المراحل التعليمية، ومنها عدم الانتظام المدرسي أو الجامعي  بسبب التخوف من انتشار العدوي والتعويض عنه بنظام التعليم عن بعد، وكثيرا من القرارات التي تتخذ كل يوم مما أدى إلى توتر الطلاب وخوفهم علي عدم القدرة على استيعاب المنهج المقرر الذي سيعقد عليه الامتحانات، لذلك قام موقع “لايف ويب” بطرح بعض النصائح للطلاب كي يساعدهم في التنظيم بين المقررات الدراسية والتحصيل العلمي منها.

  • قبل  البدء في المذاكرة عليك بتقسيم ساعات اليوم لتحديد وقت النوم  والمذاكرة والترفيه, لأنه لابد من أخذ القسط الكافي من النوم  حتى يكون ذهنك في أتم إستعداد للتركيز واستيعاب المعلومة بالإضافة إلي أن المذاكرة لا تقاس بكثرة عدد ساعات الجلوس أمام الكتب علي حساب راحة الجسد بل تقاس بقدر استيعاب الذهن للمعلومات. 
  • حدد مكان للمذاكرة بعيدا عن التليفزيون ومحادثات أفراد الأسرة, وأيضاً تجنب استخدام التليفون وقت المذاكرة  حتى لا يحدث أي نوع من التشتت.
  • قم بعمل جدول للمواد بتحديد وقت معين لكل مادة من الساعة كذا إلى كذا, حتى تعطي لكل مادة حقها, والأفضل أن تبدأ بالمادة الصعبة ثم السهلة.
  • قم بتحديد مصادر مذاكرتك للمادة وبالنسبة للملخصات عليك باختيار ملخص ذات ثقة, واعمل على حل نماذج امتحانات سابقة للمادة كي تتدرب علي استيعاب صياغه السؤال  فكثيرا من الطلاب يعرفوا الإجابة ولكن عدم فهمهم لصياغة السؤال يجعلهم غير مدركين للإجابة التي يقصدها السؤال.
  • إذا وقفت عند جزئية معينة في المادة أو سؤال لم تعرف اجابته فلا تقف عندها بل ضع عليها علامة وأكمل باقي الوقت المخصص للمادة ثم اطرح الجزئية مع المدرس المختص بالمادة عبر جروبات الواتس أو الفيس بوك الخاصة بدفعتك.
  • الحرص علي أخذ وقت راحة أثناء المذاكرة كي لا تشعر بالملل أو تعب نتيجة الجلوس لفترة طويلة.


اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق