دليلك
أخر الموضوعات

دليلك .. للتعرف علي الوصايا العشر لزواج سعيد

كتب: أحمد الدخاخني

يحلم الكثير من الأزواج بحياة زوجية مليئة بالسعادة لا يشوبها الحزن والقلق، ففي العلاقات العاطفية يشغل تفكير كِلا الطرفين كيفية العيش في علاقة عاطفية سعيدة؛ ولهذا تُقدم الدكتورة “نيرمين نبيل”, استشاري الصحة النفسية, الوصايا العشر لزواج سعيد.

1- تحديد الهدف من الزواج: يجب أن يحدد الشخص الهدف من الزواج، وأن يعيَ جيدًا أنه ليس فقط لإنجاب الأطفال، أو لإنه “سُنة الحياة”، ولكن الهدف هو أن يعيش الإنسان سعيدًا ومرتاحًا ومطمئنًا مع شريك حياته، وهذا الهدف سيجعل الزوج والزوجة يتنافسان، فكلاً منهما يحاول أن يسعد الآخر أكثر.

2- أن تفهم نفسك: يعني أن تكون قادرًا على استيعاب شخصيتك ومعرفتها جيدًا، ومعرفة ما تحب وما لا تحب، وأن تعرف عيوبك وتتقبلها قبل مميزاتك، وأن تعرف أيضًا ما العيوب التي ستتقبلها من الطرف الآخر، وما هي العيوب التي لن تستطيع التعايش معها.

3- التفاهم والانسجام: من طبيعة الخلافات أنها تؤدِّي إلى شروخ في العلاقات، وإضعاف في المشاعر مهما كانت قوية؛ ولذلك فإن التفاهم والانسجام بين الطرفين مهم للغاية في بناء علاقة سوية قوية.

4- الاحترام والثقة: أساس العلاقة العاطفية الناجحة أن كل طرف يحترم الآخر، مهما كانت قوة الخلاف الذي يمرون به؛ فبالاحترام سيمرُّ الخلاف بسلام، كما أن الثقة هي المؤشر الأول على نجاح العلاقات، وهي العمود الأساسي في علاقات الحب الصحية.

5- الذكاء العاطفي: السر في الذكاء العاطفي هو أنه يجعل الطرف الأول يصل إلى حل وسط مع الطرف الثاني، كما يمنحهما الطاقة والإصرار على الوصول إلى حل يرضيهما ويريحهما.

6- الاهتمامات المشتركة: من الأفضل أن يكون لدى الطرفين رياضة أو هواية يمارسونها معًا، أو وقت يقضونه مع بعضهما بشكل ثابت، وأن يكون لكل منهما وقت خاصّ يمارس فيه هوايته المختلفة عن شريكه.

7- العلاقة الحميمية: من التفاصيل الأساسية لاستمرار الحب والمودة بين الطرفين، أن تكون العلاقة الحميمية بينهما مستقرة، نابعة من الحب الذي يجمعهما.

8- قلة التوقعات: كل شريك عليه أن يقلل التوقعات من الطرف الآخر؛ وذلك لأن التوقعات تقتل العلاقة العاطفية وتخنقها، وتفرض قيودًا مؤذية نفسيًّا على الطرفين، ويختفي الحب غير المشروط عندما يتم وضع توقعات؛ لأنها تقوم بخنق العلاقة بقيود وشروط مجهِدة.

9- حل الخلافات بالشكل الصحيح: حل الخلافات بأسلوب صحيح يقوي التواصل والقرب بين الطرفين، ولكي يتم حل الخلافات بينهما بطريقة سليمة، يجب اتباع تلك القاعدة “اسمعْ، احتوِ، تواصَلْ”.

10- الهدايا: وهي المفتاح السحري لتجديد المشاعر، ورسم ابتسامة على وجه شريك الحياة، وكذلك فإن رحلة سفر جديدة كفيلة بإسعادهما فترة، مهما كانت الخلافات بينهما.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق