الأم والطفل
أخر الموضوعات

تعرفي علي أهم الأطعمة لطفلك الرضيع بعد إتمامه الشهر السادس

كتبت: مريم بدوي

يحتاج طفلك في الستة أشهر الأولى إلى الرضاعة الطبيعية دون أي وجبات إضافية؛ لأن ذلك يحميه من أمراض كثيرة مثل”النزلات المعوية والربو الشعبي وضعف المناعة”، وبعد ذلك يتم تهيئتك أولاً بطبيعة المرحلة التالية ومن ثم طفلك لاستقبال الأطعمة المختلفة، وفقاً لما ذكرته منظمة الصحة العالمية بداية من الشهر السادس يسمح بإدخال الوجبات للطفل، حيث يُرشدنا الدكتور “مؤمن سعد”، أخصائي أطفال وحديثي الولادة وأمراض الحساسية والتغذية على عدة أطعمة هامة من الأفضل أن يبدأ بها طفلك في بداية الشهر السادس.

  • إدخال من ۲-۳ ملاعق من الوجبات التالية، ثم تزداد يوميًا تدريجيًا لتصبح وجبة كاملة، يمكن إدخال وجبة حبوب مثل”السيريلاك” أو أرز مهروس مع ماء فاتر أو لبن صناعي أو لبن الأم.
  • الشوفان بالخضار فيمكن إضافة أي نوع من الخضار كالبطاطس أو الجزر أو الكوسة أو غيرهم.
  • البروكرلي، ولكن عن طريق البخار وليس السلق وذلك من أجل الحفاظ على القيمة الغدائية حتی تمام السوى ومن ثم خلطها بالخلاط ومن ثم تقديمها لطفلك.
  • الشوفان بالقراصيا والمشمش، من خلال ربع كوب من المياه، مع ۳ حبات قراصيا مجففة بدون بذر، و ۳ حبات من المشمش المجفف, ثم يتم وضعهم على النار حتى تمام السوى، ومن ثم يضاف 1 ملعقة من الشوفان ونتركهم 5 دقائق للسوى ومن ثم خفقهم ويتم تقديمها لطفلك.
  • صفار البيض بالشوفان، قومي بفصل الصفار عن البياض وضعي قليل من المياه على الصفار وملعقة شوفان ورشة من القرفة، وضعي هذا الخليط داخل طاسة تيفال مع قليل من زيت الزيتون حتى تمام السوى ومن تم تقديمها.
  • المهلبية باللبن الصناعي، كوب من المياه على النار حتى غليانه يُضاف معلقة نشا مذابة في مياه باردة حتى الوصول إلى القوام المطلوب ومن ثم إطفاء النار ويضاف إليه ٦ مكيال من اللبن الصناعي ومن ثم تقديمها لطفلك، يمكن وضع أي نوع من العصائر بنفس الطريقة ولكن في حالة الرضاعة الطبيعي.
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق