الأم والطفل
أخر الموضوعات

احترس .. شائعات الحمل تؤثر سلبياً على الحوامل

كتبت: أميرة النبراوي

هناك الكثير من المعتقدات السائدة في مجتمعنا والتي يصدقها المصريون، والتي تتوارثها الأجيال من الأجداد، ويتناقلها جيل بعد جيل، ومن ضمن هذه المعتقدات فيما يتعلق بالنساء الحوامل خاصة أنهم أكثر عرضة للشائعات, كما تؤثر عليهم وعلي تصرفاتهم ويمكن أن تصيب الحامل بنوع من الاضطراب والتشوش الذهني أثناء فترة الحمل، بالإضافة إلى أن إشاعات الحمل والخرافات كثيرة وتصديقها يعتمد على المستوى الثقافي للمرأة الحامل, لذا علي الحامل ألا تصدق أى أقاويل تُقال عن الحمل و الحامل, ومن ضمن هذه الإشاعات المنتشرة الخاطئة عن الحمل تتمثل في الآتي:

  • لا تنظري إلي وجه قبيح حتى لا يأخذ مولودك شكله: فهذه المعلومة خاطئة لأن الجنين يحمل موروثات موجودة في الأب والأم تنتقل عبر الكروموسومات، سواء من الجيل الأول أو الثاني أو الثالث.
  • أنتِ تأكلين لشخصين: يسود اعتقاد أنه يجب على الحوامل أكل الطعام لشخصين، ولكن هذا الاعتقاد خاطئ، فالجنين يحصل على ما يحتاج إليه من الطعام بغض النظر عن الكمية التي تلتهمها المرأة الحامل, ويجب ألا يزيد وزن المرأة الحامل ذات الوزن المعتدل أكثر من 12 إلي 17 كيلوجرام خلال الحمل, وتقل هذه النسبة إذا كانت المرأة جسمها ممتلئ.
  • تطعيمات الحمل: تجنب المرأة الحامل التلقيح ضد الأنفلونزا خلال فترة الحمل هي من الإشاعات الكبيرة بين النساء، والحقيقة أن العكس هو الصحيح فالتطعيم ضد الأنفلونزا مهم جدا، حيث إن التطعيم ضد الأنفلونزا يمكن أن يكون عامل إنقاذ لحياة الأم الحامل والجنين، خاصة أن الحمل يغير كثيرًا من نظام المناعة في جسم المرأة الحامل، والقلب والرئتين، فيجعلها أكثر هشاشة وعرضه للإنفلونزا، ولكن هذا بالتأكيد بعد استشارة طبيبك.
  • تجنب ممارسة الجنس أثناء الحمل: ليس هناك ما يمنع الحفاظ على العلاقة الجنسية مع الزوج أثناء الحمل،  فالعلاقة الحميمة لا تؤثر على الجنين, الذي يكون مَحْمِيًّا جيدًا بالسائل الأمينوسي, الذي يحيط به من كل جانب، وبعضلات الرحم القوية، كما أن هناك سدادة قوية من المخاط تغلق عنق الرحم, ولكن ما ينبغي أن تنتبهي إليه هو ألا تصابي بأي مرض منقول جِنْسِيًّا, فالحمل لا يحميك من هذه الأمراض الخطيرة، التي يمكن أن تنقل إلي الجنين بسهولة، في حالة إذا كان الشريك مصابًا بها، وحينها يشترط إتباع تعليمات الطبيب.
  • التخلي عن مداعبة القطط: تتجنب الحوامل مداعبة القطط خشية الإصابة بعدوى داء المقويات التي تنتقل من الحيوانات المصابة إلى البشر، لكن آخر الأبحاث الطبية بينت أن مخاطر الإصابة بهذا الداء قليلة جدا, فكل امرأة لم تُصاب خلال السنوات الأخيرة فاحتمال إصابتها وهي حامل قليل جِدًّا.
  • إذا توحمت علي قطعة فاكهة أو أي شيء ولم تتناوله، فسوف يظهر على الطفل وحمة على شكل نوع الفاكهة: فهذه المعلومة أيضا خاطئة.
  • أكل نوع معين من الطعام يؤثر على شكل بشرة الجنين: كتناول البيض المسلوق أنه ينعم من بشرته، وشرب الحليب يجعل الطفل أبيض، فهذه المعلومات خاطئة لأن نوعية البشرة تنتقل عبر كروموسومات الأب والأم وتكون وراثية.
  • الرضاعة تؤدي إلى ترهل الثدي: فهذه معلومة خاطئة، فترهل الثدي ينتج من عوامل وراثية أو نقص شديد في الوزن أو كثرة الولادات.
  • إحساس الحامل بحرقان المعدة ناتج من شعر الجنين: فالحموضة ناتجة عن ازدياد في إفراز الحامض من المعدة، أو ارتجاع الحمض إلي المريء لضعف العضلة مما يؤدي إلى التهاب المريء فينتج عنه حموضة وليس من شعر الجنين، كما أن رأس الجنين يكون في الأسفل في أغلب الأحيان.
  • تحرك الحامل في فراشها كثيراً يلف الحبل السري حول رقبة الجنين ويخنقه: فإن الوضع الأمثل لنوم الحامل على جنبها الأيسر، أما التفاف الحبل السري حول رقبة الجنين لا يحدث إلا إذا كان طول الحبل السري أزيد من 150سم، وحتى إن حدث فالأوردة في الحبل السري متعرجة مما يصعب الضغط عليها وتحاط بنسيج جيلاتيني ليسهل انزلاقه.
  • لا تمارسي التمارين الرياضية: فهذه معلومة خاطئة، لأن التمرينات تساعد في الحفاظ على رشاقة الجنين الذي ينمو داخلك، كذلك أثبتت البحوث أن النساء اللواتي يحافظن على صحتهن خلال الحمل ينجبن أطفالًا أصحاء، ولكن هناك تمارين خاصة بالحوامل.
  • لا تضعي ساقا على ساق: تقول الخرافة أن وضع ساق علي ساق قد يجعل الولادة صعبة وأنه يضغط علي الجنين وما حوله, لذا فهذه معلومة خاطئة.
  • تجنب النزول إلي حمام السباحة: رغم الاحتياطات اللازمة التي تُأخذ لنظافة المسابح وتعقيمها إلا أنها تعجُّ بالأمراض المعدية والحوامل يخفن من انتقال هذه الأمراض عبر المهبل إلى الجنين, لكن للمهبل آلية وقائية وإذا كان لا يعمل بشكل صحيح فإن خطر الإصابة بعدوى فطرية حاضر حتى لو لم تنزل الحامل المسبح.
  • لا تأكلي الحلوى: وهذه من بين خرافات الحمل الشائعة، حيث إن الحامل يمكنها أكل أي شيء تحبه وخاصة الشوكولاتة والسكريات التي حسب دراسات أثبتت فعاليتها في إنجاب أطفال أكثر ذكاءً.


اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق