في الخدمة
أخر الموضوعات

تعرف علي أهم المنصَّات التعليمية الإلكترونية

كتبت: سارة محمود

لم يعد تلقي العلم مقتصرًا على المدرسة أو الجامعة، فقد باتت المسافات قصيرة على طلاب العلم، ولا توجد أي مشكلة في تعلم أكثر من تخصص فى آن واحد، والتبحُّر فى المعرفة في أكثر من مجال, لذا يقدم لكم موقع “لايف ويب” باقة من أشهر المنصَّات التعليمة التي تساعدك في تحصيل العلم بطرق متعددة.

  • كورسيرا

هى شركة تربوية ربحية توفر مساقات هائلة مفتوحة، أنشأها مدرسون من جامعة “ستاتفورد”، وتعمل بالتعاون مع جامعات عالمية، فيتم من خلالها طرح مساقات تعليمية فى عديد من التخصصات، وتصنف أنها من أفضل المواقع التعليمية؛ ذلك لأن كل “كورس” يتم تقديمه من خلال أفضل المدربين عالميًّا، وبعد إنهاء كافة محتويات ومتطلبات “الكورس”، تحصل على شهادة معتمدة يمكنك إرفاقها بالسيرة الذاتية.

وفَّرت “كورسيرا” نظام الدبلومات الـ “أون لاين”، والذي يوفر لك الدراسة في جامعات مختلفة وتحضير “ماجستير” بها، وتكون مدة الدراسة ما بين سنة إلى ثلاث سنوات.

  • يوديمي

هي منصة تعليمية عبر “الإنترنت” مُخصّصة للبالغين. تهتم بعديد من المحتويات بما في ذلك البرمجة، الترجمة، الرسم، الربح من “النت”، و الإبداع بصفة عامة, حيث توفر منصة “يوديمي” مجموعة من الأدوات التي تساعد المستخدمين على إنشاء دورات تدريبية من أجل كسب المال بطرق عدّة, كما أنه في الوقت الحالي ركّز موقع “يوديمي” اهتمامه بطلاب الجامعة؛ حيث عمل على تبنّي دورات تختصّ بتحسين مهارات الطالب والشيء الذي يجب عليه إتقانه, فهناك بعض الدورات على المنصة والتي تمكِّن المتدرب في نهاية التدريب من نيل شهادة تقنية، ذات اعتبار في كثير من دول العالم المتقدمة, كما أن اعتبارًا من عام 2019 أصبح هناك أكثر من 100.000 دورة مجانية ومدفوعة على الموقع.

  • إدراك

هي منصة للتعليم المفتوح باللغة العربية، أسستها “مؤسسة الملكة رانيا للتعليم والتنمية” بالشراكة مع “شركة إيديكس” عام 2013, بحيث يتم توفير مساقات مجانية لمن يريد، بالتعاون مع مؤسسات ذات خبرة، والتي يصدر عنها فيما بعد شهادات مصدَّقة عن “إدراك” و”مؤسسة الملكة رانيا للتعليم والتنمية”, فإنها تقدم عدة مجالات كالعلوم، التكنولوجيا، الأعمال والريادة، الصحة، واللغات.

وتعدّ المنصة فرصة فريدة لطلاب الوطن العربي؛ حيث إنها متوفرة من قِبل أفضل الجامعات العالمية مثل “هارفرد”، و”بركلي”، مع إمكانية الحصول على شهادات إتقان في بعض منها، وفتحت المجال أيضا للالتحاق بمساقات جديدة باللغة العربية لأفضل الأكاديميين العرب لإثراء التعليم عربيًّا, ومن الجدير بالذكر أن كافة المساقات على منصة “إدراك” مجانية, كما وتتطلع منصة “إدراك” كذلك إلى استخدام المنصة لدعم وإبراز القدوات العربية، من خلال تطوير مساقات قصيرة يعدّها محترفون وخبراء في مجالات مختلفة من الفنون والعلوم.

  • رواق

هو مشروع التعلم من أجل المعرفة من خلال منصة عربية للتعليم المفتوح، حيث توفر مواد أكاديمية مجانية باللغة العربية في شتى المجالات والتخصصات, حيث إن “رواق” ساحة رحبة للتعلم من أجل المعرفة, فإن التعلُّم بها لا يعرف حدودًا للزمان أو المكان، ولا يقف عند عمر أو يحول دونه عرق أو جنس.

سواءً  أكنتَ طالبًا جامعيًّا يسعى لتعميق معرفته في مجال تخصصه، أم موظفًا مشغولًا لديه فضول استكشاف معرفي في تخصص جانبي يطور معارفه، أم إنسانًا يستمتع بالاستزادة المعرفية لذاتها، فبإمكانك الالتحاق بالمادة المثيرة لاهتمامك، بمتابعة محاضراتها، والتفاعل مع المحاضرين والزملاء، أينما كنت وفي الوقت الذي يناسب جدولك اليومي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق