منوعات
أخر الموضوعات

تعرف على فوائد الصيام وآثاره على الصحة الجسدية والنفسية

تقرير: سهام صلاح

للصوم فوائد كثيرة للإنسان؛ فهو يساعد على ضبط النفْس، والتقليل من العادات السيئة، والتقرب إلى الله -سبحانه وتعال-، وفوائده لا تقتصر فقط على الجوانب الروحية والنفسية، بل إنها تشمل أيضًا فوائد صحية للجسم, وفى السطور التالية سنقدم لكم أهم هذه الفوائد من كافة الجوانب.

1- الصيام يساعد على إزالة السموم من الجسم: فالسموم توجد حولنا في الهواء والطعام وفي كل مكان؛ وذلك نتيجة العمليات والتفاعلات الكيمائية التي تحدث داخل الجسم، وكثير من تلك السموم يتم تخزينها داخل دهون، وأثناء الصيام يتم حرق تلك الدهون؛ مما يساعد على التخلص من السموم.

2- الصيام يفيد الجهاز الهمضي: فالصيام يريح الجهاز الهضمي، ويساعد على الحفاظ على توازن السوائل في الجسم، وخلال شهر رمضان يضطر البعض إلى تغيير بعض من عاداتهم السيئة، كتقليل التدخين وشرب القهوة، اللذين يؤثران بشكل كبير على المعدة والجهاز الهضمي، وهناك بعض الأمراض التي تصيب الجهاز الهضمي، يكون الصيام بمنزلة علاج لها وتخفيف للأعراض التي يعاني منها المريض، كالتهاب المريء الارتجاعي، والقولون العصبي.

3- يساعد على علاج الالتهاباب وأمراض الحساسية: فقد أثبتت بعض الدراسات أن الصيام يساعد على علاج الالتهابات، وبعض أمراض الحساسية، والتهاب المفاصل، والأمراض الجلدية مثل مرض الصدفية.

4- يقلل من مستوى السكر في الدم: يساعد الصيام على تكسير الجلوكوز؛ مما يقلل من إنتاج الأنسولين؛ وبالتالي يريح البنكرياس؛ مما يؤدي في النهاية إلى خفض مستوى السكر في الدم.

5- يساعد على حرق الدهون: فإن الصيام يقوم بتكسير الجلوكوز في الجسم؛ مما يسهل حرق الدهون لإنتاج الطاقة اللازمة للجسم، وخصوصًا الدهون المخزنة في الكليتين والعضلات.

6- يعالج ارتفاع ضغط الدم: يعدّ الصيام من أهم الطرق الطبيعية لخفض مستوى ضغط الدم؛ فهو يساعد على التقليل من خطر تصلب الشرايين، وتقليل معدلات الهرمونات كالأدرينالين؛ مما يساعد على خفض مستوى ضغط الدم.

7- الصيام يعزّز من العادات الغذائية الصحية: حيث أوضحت الدراسات الطبية أن الصيام يقلل من الرغبة في تناول الأطعمة المصنعة والوجبات السريعة، ويعزز الرغبة في تناول الأطعمة الصحية.

8- يعزّز الصيام جهاز المناعة: حيث يساعد على التخلص من السموم والدهون، ويقوم بتعزيز العادات الغذائية الصحية لدى الأشخاص؛ وبالتالى يعزّز جهاز المناعة بشكل كبير.

كما أكد خبراء في علم النفس والاجتماع الفوائد العديدة لصيام شهر رمضان على الصحة العامة والنفسية للفرد، من خلال الإحساس بالروحنيات موضحين أن الهدف السامي للصيام هو الشعور بالفقراء وظروفهم القاسية، التي يصعب معها سدّ أبسط احتياجاتهم وهو الطعام, لذلك جمعنا لكم أهم فوائد الصيام من الناحية النفسية طبقاً لما اجتمعوا عليه خبراء علم النفس والصحة النفسية.

  •  إن صيام شهر رمضان له تأثيرات جيدة على الصحة النفسية للفرد، كالإحساس الجيد بالراحة التامة والسكينة الداخلية.
  • إن من فوائد الصيام أنها تنتج من إحساس المسلمين بمشاركة ذويهم الفقراء في ظروفهم الصعبة.
  • الصيام يوجد به جانب روحاني أكثر من كونه الامتناع عن الطعام والشراب، فهو يعدّ تهذيبًا للقيم المعنوية، من خلال البعد عن المعاصي، والابتعاد عن كل ما هو سيئ، والتعود على الصلاة، وقراءة القرآن، وتقوى الجسد، والمصالحة مع الذات، ووصول النفس للرضا الداخلي عن أفعالها التي يرضى بها الله.
  • إن الصيام موجود في كل الأديان، والهدف منه البعد عن الشهوات، وتصفية النفس، وإمداد الجسد بطاقة إيجابية.
  • إن من فوائد الصيام للفرد زيادة هرمونات السعادة والحب، وتهذيب النفس، وعلاوة على ذلك فإن قلة الأكل تساعد على التفكير بنقاء؛ نتيجةً لروحانيات الشهر، والمساعدة على التسامح بين المسلمين وبعضهم.
  • حالة الصيام تنعكس على الصحة النفسية، وأن الفرد يخرج من صيام شهر رمضان بحالة عامة من الهدوء التام مع النفس، والراحة الجسدية، والوُدّ مع الآخرين.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق