منوعات
أخر الموضوعات

في أول جمعة من أبريل .. متى ظهرت فكرة يوم اليتيم؟

تقرير: أحمد الدخاخني

في أول جمعة من أبريل من كل عام يحتفل العالم بيوم اليتيم، وتم تخصيص هذا اليوم بهدف إدخال الفرحة والسرور على قلب الأطفال الذين فقدوا والديهم صغارًا، وعاشوا من دونهما باحثين عمن يرفق بهم، ويرعاهم، ويسأل عنهم، وفي هذا اليوم يتم زيارة دارالأيتام، وتكريم الأيتام، وإعطاء الهدايا لهم، وتنظيم عددًا من الأنشطة الترفيهية للاحتفال بيومهم تعويضًا عن فقدانهم لأبيهم وأمهم.

في عام 2003 قامت مؤسسة “ستار فونديشن” البريطانية بإطلاق فكرة يومًا لليتيم للاحتفال به، وذلك عندما اقترح أحد متطوعي جمعية “الأورمان الخيرية” اختيار يومًا للاحتفال باليتيم؛ حيث تُعتبر جمعية الأورمان هي أكثر الجمعيات التي تهتم بأمر اليتيم، وذلك بهدف إسعاد الأيتام، ورسم البسمة على وجوههم؛ حيث كان يستهدف لفت الانتباه للعالم تجاه احتياجات اليتيم عاطفيًّا، ومايريده، وتلقت هذه الفكرة ترحيبًا عالميًّا كبيرًا، ودعمًا من وزارة التضامن الاجتماعي، ومن الشخصيات البارزة.

وحصلت جمعية الأورمان على قرار رسمي من مجلس وزراء الشئون الاجتماعية العرب عام   (2006) بإقامة يوم عربي لليتيم في دورته الـ26؛ لذا تقرر تخصيص يوم احتفال باليتيم في الدول العربية، وتوسعت الفكرة من مصر إلى باقي الدول العربية، وتم اختيار أول يوم جمعة من شهر أبريل هو يوم مخصص للاحتفال لليتيم في سبيل إدخال الفرحة في قلبه.

وفي عام (2007) وافق الأمين العام لجامعة الدول العربية على رعاية المؤتمر الذي تنظمه جمعية الأورمان الخيرية، وفي عام (2008) بدأت الجمعية في الاحتفال بيوم اليتيم بحضور 30 ألف طفل.

ودخلت جمعية الأورمان الخيرية موسوعة جينيس للأرقام القياسية عام (2010)؛ حيث تجمع 4550 طفلاً يتيمًا رافعين الأعلام المصرية؛ لجذب الانتباه إليهم، وتسليط الضوء عليهم، والالتفات إلى احتياجاتهم في منطقة سفح الهرم بمحافظة الجيزة في مظهر مهيب أُعجب به العالم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق