المطبخ والمنزل
أخر الموضوعات

تعرف على فوائد ياميش رمضان

تقرير: سارة محمود

يشتهر شهر رمضان المبارك بياميشه فعند قدومه يتسارع الناس لشرائه وتناوله خلال هذا الشهر المبارك, فهو من العادات الرمضانية التى نشأنا عليها ولا يمكن الاستغناء عنه، ومن ياميش رمضان قمر الدين, والقراصيا, الزبيب, التين وغيرهم الذين لديهم العديد من الفوائد للجسم وللصحة العامة, وهنا بموقع “لايف ويب” سنعرض لكم فوائد ياميش رمضان.

  • البلح

يعد البلح مصدرًا غنيًا بالبوتاسيوم، وهو المعدن المهم لعمل عضلة القلب، والذي أثبتت الأبحاث دوره الكبير في الوقاية من الجلطات وأمراض القلب والشرايين، كما يساعد البوتاسيوم على تنظيم ضغط الدم، والمحافظة على توازن السوائل في الجسم، وبهذا له دور كبير في المحافظة على صحة القلب والأوعية الدموية, بالإضافة إلى ذلك يحتوي البلح على الألياف القابلة للذوبان؛ التي تساعد على تقليل نسبة الكولسترول في الدم، وبالتالي الوقاية من أمراض القلب.

ويعمل على تعزيز صحة الجهاز الهضمي؛ بسبب احتوائه على الألياف الغذائية، كما يساعد في الوقاية من اضطرابات الهضم والإمساك، وتسهيل عمل الأمعاء، وتوازن سوائل الجسم, وتعزيز وتقوية صحة العظام, ومن فوائد البلح أيضاً أنه يحتوي على كميات جيدة من الكالسيوم، وهو المعدن الأهم للعظام ونموها؛ حيث يلعب دورًا هامًا في الوقاية من هشاشة العظام وترققها.

  • قمر الدين

تناول قمر الدين في رمضان يساعد على إمداد الجسم بالطاقة والسكريات اللازمة التي يحتاجها الجسم بعد الصيام, حيث يحتوي على الكالسيوم الذي يساعد على تقوية العظام والأسنان، فضلًا عن أنه يقي من هشاشة العظام, كما يحتوي قمر الدين على الحديد، مما يساعد على الوقاية من الإصابة بمرض الأنيميا (فقر الدم).

  • الزبيب

يساعد في عملية الهضم؛ وذلك بسبب احتواء الزبيب على الألياف الغذائية المهمة للجهاز الهضمي, كما يحمى من الإصابة بفقر الدم؛ لاحتوائه على مستويات جيدة من الحديد والنحاس المهمان لإنتاج كريات الدم الحمراء, بالإضافة إلى تعزيز صحة القلب؛ من خلال خفض مستويات الكوليسترول وضغط الدم المرتفع, ويحتوي الزبيب على مركب البوليفينول الذى يعمل على صحة العينين, كما يساهم فى تحسين صحة البشرة, وذلك بسبب احتواء الزبيب على فيتامين (ج)، والسيلينيوم، والزنك.

  • المكسرات

اللوز: يتميز بأنه غني بفيتامينات (هـ، ب، وبعناصر المغنسيوم، والنحاس، والفوسفور، والبروتين)، وتعتبر أغلب الدهون الموجودة فيه صحية للقلب.

الكاجو: يحتوي على مضادات الأكسدة، والدهون الأحادية غير المشبعة،؛ مما يجعله مفيداً للقلب، والفوسفور، ويحتوي على نسبة دهون أقل من المكسرات الأخرى.

الفول السوداني: غني بالدهون الأحادية غير المشبعة، وحمض الفوليك أسيد، وفيتامين (ب)، وعدد من مضادات الأكسدة المفيدة في التخلص من آثار الشيخوخة.

السمسم: يعتبر مصدراً ممتازاً لفيتامين (ب)، وكذلك الدهون الأحادية غير المشبعة، والتى تمنع إنتاج الكوليسترول الضار في الجسم.*عين الجمل: غني بأوميغا3، والأحماض الدهنية المهمة، والمنجنيز، والنحاس، ويحتوي على الأحماض الأمينية التي يستفيد منها الجسم لعمل أوكسيد النيتريك الضروري للحفاظ على مرونة الأوعية الدموية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق