دليلك
أخر الموضوعات

دليلك .. للتعرف على مواهبك والاستفادة منها

كتبت: رندا ثروت

جميعنا نملك مواهب، لكن لا نستطيع اكتشافها ونظن أننا خُلقنا بلا موهبة .. لذا يُقدم موقع “لايف ويب” لكم أبرز النقاط التي تمكنكم من التعرف على مواهبكم.

  • قم بإجراء اختبار الشخصية

هل تعتقد أن هذه الاختبارات ذات مقياس واحد يناسب الجميع؟، فكر مرة أخرى، فاختبارات الشخصية هي أداة شائعة؛ لمساعدتك على تحديد الأنماط في شخصيتك التي تبدو معقدة، بمجرد أن تعرف الفئة التي تنتمي إليها يمكنك البدء في رؤية نقاط قوتك وضعفك بشكل أكثر وضوحًا في الحياة اليومية.

  • اسأل أصدقائك عن أفضل وأسوأ صفاتك

من المفيد أن تسمع من أشخاصًا مختلفين عنك رأيهم فيك واستخدام وجهات نظر أصدقائك للعمل على ما ترغب في القيام به بشكل أفضل، فمثلا هل أنت عطوف، ولكنك متحمس قليلاً أيضًا؟، كل ذلك وأكثر قد يلفت انتباهك إلى ما تحتاج أن تقوم بتغيريه لديك.

  • اسأل عائلتك عما أحببته عندما كنت طفلاً

اسأل عائلتك عما كنت تفعله كطفل هل كنت تلعب دائمًا بمفردك، أم مع الأصدقاء؟، وهل كنت تختلق القصص، وتكتب، وترسم، وتمثل المشاهد، أم تلعب البيسبول، وتقرأ الكتب؟, أكثر من المحتمل أن هذه هي الأشياء التي ما زلت تحبها اليوم، لكن بعض الأشياء ننساها بسهولة عندما نكبرفننصبح مسؤولين وناضجين وجادين، ولكن خذ هذه الذكريات كتلميح للانشغال باللعب مرة أخرى، وانظر كم من طفولتك يمكنك إعادة إنشائها في مرحلة البلوغ من خلال اتباع إحساسك باللعب، إن استخدمت مواهبك في الترفيه يمنح عقلك فرصة للعب، مما يجعلك أكثر إنتاجية في كل مجال آخر من حياتك.

  • اكتب في مجلة

دع أفكارك تتدفق على بضع صفحات كل صباح وابتعد عنها لبقية اليوم، يمكن أن تكون الكتابة الواعية فعالة جدًا في تحديد مواهبك، عُد بعد أسبوع وأعد قراءة صفحاتك، ستلاحظ الكثير من أفكارك حول فكرة رئيسية واحدة، هذه عادةً موهبة أو رغبة ثم استخدم كتاباتك للبحث عن إجابات خفية، كماذا تفتقد؟، وما الذي تتوق إليه؟، وما هي الفرص التي تتمنى أن تأتي من خلالها؟، بعد ذلك استخدم دفتر يومياتك لإنشاء قائمة بنقاط قوتك وقائمة بالفرص لتحديد أهداف جديدة تتماشى مع نقاط القوة تلك.

  • ابحث عن موهبة في الآخرين

أحيانًا يكون الإلهام من مواهب الآخرين يجعلنا ندرك ما نجيده أيضًا، فإذا كنت كاتبًا وقرأت شيئًا ما يرتبط تمامًا بروحك، حاول حينها أن تجد ما أضاء لك, كما أنه إذا رأيت موهبة في الآخرين وشعرت بالغيرة لا تقلق، نحن جميعًا نفعل ذلك، يمكنك استخدام هذا لصالحك أيضًا، اطلب من هذا الشخص أن يوجهك، أو يقدم لك النصيحة، فإن الوصول إلى المواهب ورؤيتها في الآخرين يؤدي إلى فتح الفرص والتواصل مع مساعدتك في تحديد مواهبك الخاصة.

  • كن منفتحًا على التغيير

اعلم أنه مع تقدمنا ​​في العمر، تتغير أذواقنا وتنمو قوتنا، والانفتاح على التغيير يعني التخلي عن المفاهيم المسبقة واستيعاب العالم من حولك بصدق، وهذا سيقودك إلى اكتشاف مواهب جديدة ويساعدك على إعدادك لمواجهة أي تحدٍ تواجهه الحياة في طريقك.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق