منوعات
أخر الموضوعات

مناطق الإسكندرية سميت نسبة إلي الشيخ و العالم و الخواجة

كتبت: أميرة النبراوي

مدينة الإسكندرية من أعظم محافظات مصر لتاريخها العريق و مكانتها و جمالها السحري الذي يطل علي شاطئ البحر الأبيض المتوسط , كما يتميز شوارعها بذكريات و حكايات بعضها لم يذكر بعد , خاصة ان أغلب شوارعها له قصة و حكاية كان السبب في تسميته بهذا الاسم , و “لايف ويب” يرصد بعض حكايات لمسميات أهم و أشهر شوارع الإسكندرية .

  • منطقة سيدي بشر

من أهم مناطق “حي المنتزه” الموجودة في الأسكندرية، يرجع تسميتها بهذا الاسم نسبة إلي”الشيخ بشر بن الحسين بن بشر الجوهري”, حيث كان الإمام”بشر” متصوفًا، زاهدًا اعتزل الناس والعالم، وعاش في منطقة منعزلة علي شاطئ البحر في مدينة الأسكندرية التي مازالت معروفة باسمه إلي وقتنا هذا.

اشتهر”الشيخ بشر” بين الناس بالصلاح والتقوي، وعندما توفي عام 528 هجريًا، دفن في نفس المكان الذي كان يعيش فيه، وقام الناس بعمل ضريح له حول قبره الذي عاش، ودفن به , ومن أهم شوارع هذه المنطقة شارع القاهرة، شارع سيف، وشارع سيدى بشر البحرية.

  • منطقة سيدي جابر

وهي من المناطق الراقية بمدينة الأسكندرية في مصر، سميت المنطقة بهذا الاسم تيمنًا بالعالم”جابر بن إسحاق بن إبراهيم بن محمد الأنصاري”، حيث انتقل الشيخ “أبو إسحاق جابر الأنصاري” إلي الأسكندرية وبني له زاوية في ضاحية الرمل.

ظل الشيخ مقيمًا بضاحية الرمل حتي توفي  سنة 697 هجريًا في عمر التسعين، ثم تحولت فيما بعد إلي المسجد الحالي , ومن أهم شوارعها شارع المشير أحمد إسماعيل، و شارع زنانيري.

  • منطقة زيزينيا

يرجع تاريخ تسمية الحي بهذا الاسم نسبة إلي “اليوناني زيزينيا” قنصل بلجيكا في مصر، والذي أدرك أهمية مدينة “الإسكندرية ” العاصمة الثانية لمصر.

وقام بشراء أرض وبعد مرور فترة من الزمن، باع الخواجة “زيزينيا” جزءًا من الأرض إلى الحكومة؛ وذلك لمد خط “الترام”، وبعد مد الخط بدأت المنطقة في العمران وعرفها الناس، وأقاموا بها؛ فسميت المنطقة بحي”زيزينيا”.

  • منطقة المكس

 هو أحد أحياء مدينة الأسكندرية، موجود في حي العامرية غرب الأسكندرية , سمي”المكس” بهذا الاسم نسبة إلي”المكوس” أي “الجمارك” وكانت تٌحصل في هذه المنطقة للبضائع الواردة من الغرب.

منطقة “المكس” لها طابع خاص يميزها؛ بسبب وجود مساكن الصيادين مرصوصة حول “ترعة المحمودية” العذبة التي تصب في البحر المتوسط، فالمنازل هناك علي هيئة مدرج كما أنها تطل علي مياه البحر من غير عائق.

واحترف سكانها لحرفة الصيد وتوارثوها الأجيال، ومن أجمل المناظر التي يمكنك رؤيتها هناك هي تجمعات”الصيادين” علي المراكب استعدادًا للصيد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق