دليلك
أخر الموضوعات

دليلك .. لتنمية مهارات طفلك الرضيع

كتبت: أميرة النبراوي

تنمية مهارات الأطفال الرضع في السنوات الأولي من حياتهم هي وقت أساسي للتعلم، والتي تحتاجها كل أم، حيث أنه يمكن للأطفال رؤيتك، وسماعك، وشمك منذ البداية.  

ومن هنا قدم موقع “اليونيسف” بعض الطرق لتحفيز الأطفال الرضع من عمر 1 إلي 5 أشهر، والتي من خلالها تتمكن الأم من فهم وإدراك طفلها، ومن هذه الطرق:

  • وفر لطفلك طرقًا يستطيع بها النظر، والسمع، وتحريك الذراعين، والساقين بحرية، ولمسك؛ فتلامس البشرة يعتبر أيضًا من الأمور الجيدة للغاية، ويمكن القيام به من وقت لآخر؛ كما ينبغي أن تري ذراعي طفلك، وساقيه يتحركان بطريقة متقطعة، كما لابد ان يتعلم طفلك ببطء كيفية التحكم في حركته.
  • انظر في عيني طفلك، وابتسم ردًا على ابتسامة الطفل عن طريق مراقبة تعبيرات وجهه؛ ينبغي أن ترى طفلك يتفاعل بصورة إيجابية مع تعبيرات وجهك، وحركاتك، وإشاراتك، فيتعلم طفلك التواصل، وتبدأ في رؤيته يستجيب لك حتى قبل الولادة.
  • هدئ طفلك، ودلكه، واحتضنه برفق، سوف ترى طفلك هادئًا، وسعيدًا بأن يُحتضَن.
  • لامس جلدك بجلد طفلك من آنٍ إلى آخر؛ وينبغي أن تحس بأن طفلك يشعر بالأمان، والهدوء حين يلمس وجودك، ويسمعه، ويشمه.
  • تحدث إلى الطفل عن طريق نغمات صوتية جميلة، و”حديث الأطفال”؛ فينبغي أن يتواصل الأب، والأم مع طفلهما حديث الولادة، وسوف تلاحظ أن طفلك يستطيع سمعك، وسوف يبدأ في وقت قريب في حفظ كلماتك، وترديدها.
  • يمكنك تغيير نغمات صوتك برفق لكي تجعلها بطيئة، أو سريعة، أو مرتفعة، أو منخفضة، أو هادئة، أو عالية، ويمكنك مراقبة رد الفعل على وجه طفلك، وجسمه، وملاحظة تفاعله معك.
  • ضع الطفل على بطنه، و هز الخشخيشة، أو جرس أمامه، وارفعها ببطء لمسافة قليلة، سوف يشجعه ذلك على رفع رأسه، وكتفيه لكي يشاهدها تتحرك، و سوف يساعد ذلك أيضا الطفل على تتبع حركة الخشخيشة بعينيه، والتدرب على رفع رأسه، وكتفيه، في الوقت نفسه، بالإضافة إلي الاستماع إلى الصوت الذي تصدره الخشخيشة.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق