دليلك
أخر الموضوعات

دليلك .. للسيطرة و التحكم فى انفعالاتك في المواقف المختلفة

كتبت: إيمان أحمد

إنفعالات الإنسان هى عبارة عن ردود فعل نحو موقف معين تعرض له, فمثلا كالشعور بالحُزن الشديد فيظهرُ ذلِكَ على الشخص عن طريق البُكاء بحُرقة، أو الشعور بالغضب فيظهر ذلِك عن طريق الصُراخ أو العنف، ولكن أحياناً ظهور هذهِ الانفعالات قد تكونُ أمراً ضارّاً عندما لا يستطيع الاإسان التحكم فيها, وبالأخص عندَ تواجُده بينَ مجموعة من الناس، أو في مكانٍ عام لذلِكَ من الجيّد تعلُّم كيفيّة التحكُّم بالانفعالات عندَ التعرُّض للمواقف المُختلفة, وهناك عدة خطوات تستطيع القيام بها للسيطرة على انفعالاتك, قد يبدو الأمر صعباً في البداية إلّا أنَّ القيام بها سيُساعدك كثيراً على ضبط الأعصاب والتحكُّم بالانفعالات , وسنقوم هنا فى موقع “لايف ويب” بعرض أهم النقاط التى يعرضه موقع “موضوع” للسيطرة و التحكم فى انفعالاتك .

  • شُرب كوب من الماء : فعندَ التعرُض لأيّ موقف من الجيّد أن يُحاول الشخص شُرب كوب من الماء حتّى يستطيع التحكُّم بانفعالاته، فالماء يعملُ كَمُهدّئ طبيعيّ للجسد في ظل الظروف غير المُعتادة.
  • التزام الصمت : فغالباً ما يكونُ هوَ الحلُ الأمثل لكُل الأمور وبالأخص للانفعالات، فعندَ الصمت لن يستطيع أي شخص تحديد الانفعال والشعور الذّي يختبرُهُ الآخرون، بسبب ملامح الهدوء والسكينة التّي تطغى على وجوههم.
  • مُغادرة المكان على الفور : إن كانَ ذلِكَ بالإمكان والاختلاء بالنفس، لاسيّما إذا كانَ الشخص لا يستطيع التحكُّم بانفعالاته لمُدّةٍ طويلة، كالتعذُّر لدخول الحمام أو الذهاب لشُرب الماء وهكذا.
  • مُحاولة تغيير الموضوع : إن كانَ ذلِكَ بالإمكان، فالتجاهُل لهُ دورٌ مُهِمٌ في التخفيف من حِدّة الانفعالات، حتّى وإن شعرَ الآخرون بأنَّ الشخص يقومُ بذلِكَ عمداً.
  • مُحاولة الشخص لعكس المشاعر التّي يشعرُ بها : فعلى سبيل المثال في حال شعور الشخص بالحزن جرّاء قيام الآخرين بإهانته, عليهِ عكس هذا الشعور بشعور السعادة حتّى لا يظهر عليه أي انفعال، فوقتها سيلتزمُ بالهدوء أو سيبتسمُ بوجه الآخرين.
  • نفس عن الطاقه الانفعالية في أعمال مفيدة : يولد الانفعال طاقه زائدة في الجسم تساعد الإنسان على القيام ببعض الأعمال العنيفة, ومن الممكن ان يتدرب الإنسان على ان يقوم حينما ينفعل ببعض الأعمال المفيدة للتخلص من هذه الطاقة فتستطيع السيدات مثلا ان يتغلبن على انفعالاتهن اذا قمن بغسل الثياب أو ترتيب المنزل, ويحسن ايضا ان يخرج الإنسان للنزهه أو يمارس بعض الألعاب الرياضية أو قرآة القرأن الكريم والصلاة والتعوذ من الشيطان والإستغفار فإذا فعل ذلك فإنه يعود عاده بعد فترة من الزمن وهو منشرح الصدر مرتاح البال هادىء النفس.
  • ابعث حالة من الإسترخاء فى بدنك : يحدث الانفعال حالة عامة من التوتر في عضلات البدن مما يساعد الإنسان على القيام ببعض الأعمال العنيفة, وقد تكون ظروفك في بعض الأوقات غير مناسبة للقيام ببعض الأعمال للتنفيس عن الطاقة الانفعالية, وفي هذه الحالات يحسن ان تدرب نفسك حين تنفعل على ان تبعث في بدنك حالة من الإسترخاء العام لتعارض بذلك حالة التوتر, وحينما تتغلب حالة الإسترخاء على بدنك تهدأ حالة الانفعال وتزول تدريجيا.
  • توقُّع حدوث أمرٍ ما حتّى يكون وقع سماع الخبر أو حدوث الموقف سهلاً : وحتّى يكونَ بالمقدورالتحكُّم بالانفعالات، فغالباَ ما يتقبّل الإنسان الأمر عندما يشعُر بحدوثه، لذلِكَ يُنصحُ بوضع كافّة الاحتمالات.
  • تعلم ان تنظر إلى العالم نظرة مرحة : انك تستطيع ان تتغلب على كثير من الانفعالات الشديدة اذا حاولت ان تبحث فى المواقف التى تثير انفعالك عن عناصر يمكن ان تثير ضحكك أو سخريتك أو سرورك فوجه انتباهك إلى هذه العناصر, وحاول ان تنظر إليها بنظرة مرحة, وبذلك تهون على نفسك المواقف الشديدة ولا شك ان الضحك أفضل من الغضب وهو أنفع لصحتك النفسية.
  • التكلُّم مع طبيبٍ نفسي : وعلى الشخص الإدراك أوّلاً بأنَّ تكلُّمه مع الطبيب لا يعني بأنَّ لديهِ مُشكلةٌ نفسيّة، إنّما للحصول على المُساعدة فهوَ شخصٌ مُختص بهذهِ الأمور ولديهِ خبرة في هذا المجال.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق