دليلك
أخر الموضوعات

دليلك .. لتجنب بعض الأطعمة التي تضر بمناعتك في مواجهة الكورونا

كتب: أحمد الدخاخني

في ظل مواجهة أزمة فيروس كورونا, هناك بعض الأطعمة التي تقوم بتقوية الجهاز المناعي للإنسان في سبيل حمايته ومقاومته من الإصابة بفيروس كورونا المستجد, ولكن في المقابل هناك أطعمة التي يتناولها الكثيرون تضر بالجهاز المناعي لهم وتضعف مستوى المقاومة والحماية, وتستعرض الدكتورة جيهان الدمرداش, إخصائية التغذية العلاجية والسمنة والنحافة, المأكولات التي تهدد الجهاز المناعي بالضعف.

  • الأطعمة المعلبة: كمعلبات السردين, وبعض البقوليات المعلبة, والفواكه التي توجد في غير موسمها, وذلك لأنها غنية بالصوديوم حيث تعمل على احتباس المياه في الجسم وارتفاع الضغط, كما يؤدي الإفراط في تناولها إلى ضعف الجهاز المناعي.
  • السكر: تناول الأطعمة الغنية بالسكر يؤثر على قدرة الجهاز المناعي في محاربة عدوى فيروس كورونا وغيرها من الأمراض المعدية, ولذلك يجب التقليل من تناول السكر في الطعام وتجنب الأطعمة والمشروبات المصنعة مثل الغازية, كما يجب الابتعاد عن تناول السكريات بعد الاستيقاظ من النوم مباشرة للحفاظ على قدرة الجهاز المناعي بنشاطه في مقاومة العدوى.
  • الكافيين: الإفراط في تناول المشروبات التي تحتوي على نسبة كبيرة من الكافيين كالشاي, والقهوة, يؤدي إلى الأرق وصعوبة النوم مما يتعارض مع قدرة الجهاز المناعي على العمل بكفاءة, لأن عدم الحصول على قسط كاف من النوم يعتبر من الأمور الخاطئة التي تضعف المناعة وتزيد فرص الإصابة ببعض الأمراض كالسكري والسمنة.
  • الأطعمة المليئة بالدهون الدسمة: الأطعمة الدسمة تحتوي على الدهون الثلاثية والتي يصعب هضمها والتخلص منها مما يجعلها تترسب بالجسم, ويزيد من نسبة الكوليسترول ويهدد بضعف الجهاز المناعي بالجسم.
  • الأطعمة المقلية: كالبطاطس المقلية, وهي من الأطعمة التي تعمل على إبطاء قدرة الجهاز المناعي في مقاومة الأمراض لأنها تحتوي على نسبة عالية من الدهون.
  • الزبدة الصناعية:  يجب تجنب الإكثار من تناول الزبدة الصناعية لأنها من الأطعمة التي تعمل على ضعف المناعة بالإضافة إلي أنها تؤدي إلى زيادة الوزن.
  • الأطعمة المصنعة: مثل اللانشون, والبسطرمة, والبرجر, وهم أطعمة تضر بمناعة الإنسان لأن معظمهم يتم تحضيرها من أجزاء ملوثة ومواد حافظة ومكسبات لون شديدة الضرر على صحة الجسم.
  • الوجبات السريعة: تحتوي الوجبات السريعة على نسب عالية من الصوديوم والتي تضعف جهاز المناعة وتسبب السمنة.
  • التدخين: من المعروف أن التدخين يعمل على تدمير الجهاز المناعي ويجعل الإنسان أكثر عرضة للإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا ويضعف القدرة على محاربة الفيروسات ولا سيما فيروس كورونا, كما يؤثر على الجهاز التنفسي. 
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق