دليلك
أخر الموضوعات

دليلك .. لتجنب بعض الأطعمة التي تتعارض مع الأدوية

كتب: أحمد الدخاخني

أغلب الناس اللذين يتناولون أدوية كثيرة لأمراض مزمنة وغيرها من الأعراض المختلفة يتناولون معها بعض الأطعمة التي قد تتعارض مع مفعول هذه الأدوية, والتي قد تؤدي أيضا إلى نتائج صحية سلبية، وهنا تستعرض الدكتورة “جيهان الدمرداش”، أخصائية التغذية العلاجية، بعض الأطعمة التي تتعارض مع الأدوية.

  • الموز: يجب تجنب تناول الموز عند أخد أدوية الضغط “كابتوبريل، مثبطات ACE أو الانجيوتنسين”؛ وذلك لأن الموز يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم، والإكثار من هذه الأطعمة يزيد نسبة البوتاسيوم في الدم؛ مما يسبب اضطرابات قلبية.
  • الليمون: يجب الابتعاد عن الليمون عند تناول أدوية السعال التي تحتوي على الديكستروميثوفان، فإن الليمون يفسد تلك الأدوية وربما يؤدي إلى آثار جانبية مثل: الهلوسة أو النعاس.
  • القهوة: يجب تجنب شرب القهوة عند أخد موسعات الشُعب الهوائية لمرضى الربو، فقد تترتب على هذه الأدوية آثار جانبية مثل: زيادة الخفقان والعصبية, وهي أعراض تزداد بشدة مع تناول القهوة.
  • الخضروات الورقية: يجب الابتعاد عن الخضروات الورقية عند تناول أدوية مضادات تجلط، وأخذ أدوية مضادة للتجلط مثل: ” الوافارين”, مع هذه الأطعمة لأنها قد تؤدي إلى تجلط الدم نظراً لاحتوائها على نسب عالية من فيتامين k.
  • الحليب: يجب تجنب شرب الحليب عند أخذ أدوية المضادات الحيوية مثل: “سيبروفلوكساسين، و التتراسيكلين”، بل تؤخذ هذه الأدوية مع كوب من الماء قبل ساعة من وجبة الطعام أو بعد ساعتين من الأكل، لأن شرب الحليب قد يفسد مفعول هذه الأدوية. 
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق