فيتشر
أخر الموضوعات

حكاية “شكسبيره” مع الخياطة والحرف اليدوية

كتبت: أميرة النبراوي

“الخياطة مهنة ممكن أن تحمي أي منزل من الفقر، وقديما كانت ميزانية بيت كامل تعتمد على الماكينة الصغيرة القديمة للخياطة التي نراها في الأفلام” .. هكذا عبرت السيدة “فايزة عامر” الشهيرة بشكسبيره، صاحبة الـ 36 عاما، والخريجة من كلية الآداب جامعة القاهرة، والمؤسس لمشروع “شكسبيره” لتعليم الخياطة والحرف اليدوية بحدائق الأهرام.

أحبت “فايزة عامر”، تصميم الأزياء والأشغال اليدوية منذ نعومة أظافرها، حيث بدأت رحلتها مع التصميم كموهبة وهي طفلة عندما تأثرت بموهبة جدتها في الخياطة، فقررت عند تخرجها أن تتجه لدراسة تصميم الأزياء في مصر، وبالفعل درست في معهد لتصميم الأزياء بمدينة الشارقة بالإمارات.

“فايزة عامر” صاحبة مركز تدريب “شكسبيره” للخياطة

وأضافت “فايزة” أنها بدأت المشروع منذ سبع سنوات، كما تقوم من خلال هذا المشروع ليس بتصميم الأزياء فقط بل تدريب النساء علي الخياطة أيضا, مشيرة إلى دور زوجها من خلال التشجيع والتحفيز، بل وقام بمشاركتها أيضا في هذا المشروع.

بدأت “شكسبيره” من3 سنين تدريب، حيث دربت حوالي 1200 سيدة حتي الآن، ومازال التدريب مستمر والإنتاج كذلك، ومن ما قامت بتدريبهن قاموا الآن بعمل علامة تجارية للملابس خاصة بهن, كما تحدثت عن شغفها بالتدريب، حيث إنها تدرب بنفسها ضمانًا لاستفادة المتدربين، وتابعت: “أنا مهنتي مهنة فن أولا، وبالتأكيد أحب أن أكسب ولكن أحب المتدربة تكون استفادت أكثر من أهتم بالفلوس التي دفعتها, كما سعت لدراسة لغة الإشارة في فترة الكورونا، وذلك لتدريس الباترون للصم والبكم، كما تُجهزأ لكورس في تدريب الملابس التنكرية الذي تراه بأنه سيكون الأول من نوعه.

“فستان” من إحدي أعمالها

لم تكتفي “فايزة عامر” بتصميم الأزياء وتدريب السيدات، بل قامت بتصميم وتنفيذ شخصيات كارتونية، بالإضافة إلي أزياء للأطفال عن الشخصيات التاريخية، كما أعربت عن حبها لدراسة التاريخ، خاصة تاريخ الملابس من بداية الإنسان البدائي مروراً بملابس الحضارات القديمة والحديثة.

أحد الملابس “التنكرية” التي قامت بتنفيذها

وأردفت أنها تحلم  وتسعى لتطوير المشروع قائلة: “بحلم وبسعي لتطوير المشروع، ويكون له فروع في كل المحافظات، وأستطيع أن أساعد سيدات كثيرة، وأشتري ماكينات خياطة أكثر”, كما تتمني بأن تقوم بعمل معرض يُعرض فيه إنتاج المتدربات، بشرط يكون إنتاج متقن، لكي يتم تسويقه و بيعه, ولكنها تحتاج لدعم فيه لأن المعارض الكبري مكلفة جداً.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق